//
you're reading...
Fiqih Ibadah

BAB I ANALISIS HADIS QUNUT SUBUH

HADIS-HADIS TENTANG QUNUT SUBUH BESERTA TANGGAPANNYA

  1. Dari Anas Bin Malik

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو جَعْفَرٍ يَعْنِي الرَّازِيَّ عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ مَا زَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْنُتُ فِي الْفَجْرِ حَتَّى فَارَقَ الدُّنْيَا

(HR. ahmad, al-musnad 20/95 no. 12657, abdurrazaq, al-mushannaf 3/29 no. 4978, ad-daraquthni, sunan ad-daraquthni 2/25 no. 1676)[1]

hadis ini dhaif karena diriwayatkan melalui abu ja’far ar-razi. Menurut

sementara dalam riwayat lainnya dengan redaksi :

عن أنس بن مالك قال ثم صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم   فلم يزل يقنت بعد الركوع في صلاة الغداة حتى فارقته قال وصليت خلف عمر بن الخطاب   فلم يزل يقنت بعد الركوع في صلاة الغداة حتى فارقته

(HR. ad-daraquthni, sunan ad-daraquthni 2/26 no. 1679)

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال ثم صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم   فلم يزل يقنت في صلاة الغداة حتى فارقته وصليت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه   فلم يزل يقنت في صلاة الغداة حتى فارقته

(HR. at-thahawi, syarah ma’anil-atsar 1/243)

ميزان الإعتدال في نقد الرجال ج: 2 ص: 148

قال الحسن بن سفيان في مسنده حدثنا جعفر بن مهران حدثنا عبد الوارث بن سعيد حدثنا عوف عن الحسن عن أنس قال ِ     صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم   فلم يزل يقنت في صلاة الغداة حتى فارقته

(lihat. Mizanul I’tidal )

عن أنس بن مالك قال ثم قنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم وأحسبه قال رابع   حتى فارقهم

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/287 no. 3106)

keempat riwayat ini juga dhaif, karena pada karena pada riwayat ad-daraquthni, at-thahawi dan al-hasan bin sufyan terdapat rawi amr bin ubaid. Menurut

sementara pada riwayat al-baihaqi, amr bin ubaid tidak menyendiri, tapi berdua dengan ismail bin muslim al-makki. Nemun menurut penilaian para ulama, ismail bin muslim juga dhaif.

Menurut

Selain itu, hadis-hadis tyersebut bertentangan dengan hadis-hadis shahih yang bersumber dari anas bin malik sendiri. Riwayat tersebut diantaranya :

تلخيص الحبير ج: 1 ص: 245

عن عاصم بن سليمان قلنا لأنس إن قوما يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم   لم يزل يقنت في الفجر فقال كذبوا إنما قنت شهرا واحدا يدعوا على حي من أحياء المشركين

(HR. al-khatib al-baghdadi, talkhisul-habir 1/600).

تلخيص الحبير ج: 1 ص: 245

عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم   لم يكن يقنت إلا إذا دعا لقوم أو دعا على قوم

(HR. ibnu khuzaimah, shahih ibnu khuzaimah 1/338 no. 620)[2].

Adapun hadis dari anas bin malik yang lainnya, seperti :

أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ قَالَ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ أَنَّ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ سُئِلَ هَلْ قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ قَالَ نَعَمْ فَقِيلَ لَهُ قَبْلَ الرُّكُوعِ أَوْ بَعْدَهُ قَالَ بَعْدَ الرُّكُوعِ

(HR. an-nasai, al-mujtaba )

حَدَّثَنَا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ الْجَهْضَمِيُّ حَدَّثَنَا سَهْلُ بْنُ يُوسُفَ حَدَّثَنَا حُمَيْدٌ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ سُئِلَ عَنْ الْقُنُوتِ فِي صَلَاةِ الصُّبْحِ فَقَالَ كُنَّا نَقْنُتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ وَبَعْدَهُ

(HR. ibnu majah, sunan ibnu majah )

Kedua hadis tersebut bukan menerangkan qunut subuh, tetapi menerangkan perihal qunut nazilah.[3] Hal itu sebagaimana ditegaskan dalam riwayat al-bukhari sebagai berikut :

حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَاصِمٌ قَالَ سَأَلْتُ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ عَنْ الْقُنُوتِ فَقَالَ قَدْ كَانَ الْقُنُوتُ قُلْتُ قَبْلَ الرُّكُوعِ أَوْ بَعْدَهُ قَالَ قَبْلَهُ قَالَ فَإِنَّ فُلَانًا أَخْبَرَنِي عَنْكَ أَنَّكَ قُلْتَ بَعْدَ الرُّكُوعِ فَقَالَ كَذَبَ إِنَّمَا قَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْدَ الرُّكُوعِ شَهْرًا أُرَاهُ كَانَ بَعَثَ قَوْمًا يُقَالُ لَهُمْ الْقُرَّاءُ زُهَاءَ سَبْعِينَ رَجُلًا إِلَى قَوْمٍ مِنْ الْمُشْرِكِينَ دُونَ أُولَئِكَ وَكَانَ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَهْدٌ فَقَنَتَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شَهْرًا يَدْعُو عَلَيْهِمْ

(HR. al-bukhari, shahih al-bukhari )

yang dimaksud dengan qunut sebelum ruku, adalah lamanya berdiri karena membaca surat yang panjang. Sebab shalat subuh itu dilaksanakan dengan bacaan suarat-surat yang pada panjang, sebagaimana yang telah diterangkan dalam hadis-hadis yang shahih. (al-hidayah 2/85)

  1. Dari Abu Hurairah

ورواه الحاكم في كتاب القنوت بلفظ كان إذا رفع رأسه من الركوع من صلاة الصبح في الركعة الثانية يرفع يديه ويدعو بهذا الدعاء   اللهم اهدني فيمن هديت الخ

(HR. al-hakim, Al-jami’us-saghir hal. 416 no. 6706, faidul-qodir 5/167 no. 6706)

Hadis ini dhaif karena diriwayatkan melalui rawi Abdullah bin said al-maqbari. Menurut

Artinya, pernyataan imam al-hakim, bahwa hadis tersebut shahih itu perlu ditinjau kembali.

  1. Dari Ibnu Abbas

أن بريد بن أبي مريم أخبره قال سمعت بن عباس ومحمد بن علي هو بن الحنفية بالخيف يقولان كان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت في صلاة الصبح وفي وتر الليل بهؤلاء الكلمات   اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك أنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/297 no. 3140)

سنن البيهقي الكبرى ج: 2 ص: 210

2960 كما أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو الوليد حسان بن محمد الفقيه ثنا أبو بكر محمد بن محمد بن سليمان ثنا هشام بن خالد الأزرق ثنا الوليد بن مسلم ثنا بن جريج عن بن هرمز عن بريد بن أبي مريم عن عبد الله بن عباس قال ثم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمنا دعاء ندعو به في القنوت من صلاة الصبح   اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/ 297 no. 3141).

Kedua hadis tersebut dhaif, karena diriwayatkan melalui rawi abdurrahman bin hurmuz. Menurut

Selain itu, hadis tersebut bertentangan dengan hadis shahih yang bersumber dari sahabat ibnu abbas sendiri. Riwayat tersebut diantaranya :

مصنف ابن أبي شيبة ج: 2 ص: 103

6995 حدثنا حسين بن علي عن زائدة عن منصور قال حدثني مجاهد وسعيد بن جبير ان ابن عباس كان لا يقنت   في صلاة الفجر

(HR. ibnu abi syaibah, al-mushannaf)

مصنف ابن أبي شيبة ج: 2 ص: 102

6970 حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن واقد مولى زيد بن خليدة عن سعيد بن جبير عن ابن عباس وابن عمر انهما كانا   لا يقنتان في الفجر

(HR. ibnu abi syaibah, al-mushannaf)

شرح معاني الآثار ج: 1 ص: 252

فإذا أبو بكرة قد حدثنا قال ثنا مؤمل بن إسماعيل قال ثنا سفيان الثوري عن واقد عن سعيد بن جبير قال ثم صليت خلف بن عمر وابن عباس رضي الله عنهم   فكانا لا يقنتان في صلاة الصبح

(HR. at-thahawi, syarah ma’anil-atsar)

مصنف ابن أبي شيبة ج: 2 ص: 102

6976 حدثنا هشيم قال أخبرنا حصين عن عمران بن الحارث قال صليت مع ابن عباس في داره صلاة الصبح   فلم يقنت قبل الركوع ولا بعده

(HR. ibnu abi syaibah, al-mushannaf)

شرح معاني الآثار ج: 1 ص: 252

حدثنا صالح بن عبد الرحمن قال ثنا سعيد قال ثنا هشيم قال أنا حصين عن عمران بن الحارث السلمي قال ثم صليت خلف بن عباس رضي الله عنهما في داره الصبح   فلم يقنت قبل الركوع ولا بعده

(HR. at-thahawi, syarah ma’anil atsar)[4]

  1. Dari Abu Utsman

السنن الصغرى ج: 1 ص: 275 سنن البيهقي الكبرى ج: 2 ص: 202

2930 ومنها ما أخبرنا أبو سعد الماليني أنبأ أبو أحمد بن عدي الحافظ ثنا الشافعي ثنا بندار ثنا يحيى بن سعيد ثنا العوام بن حمزة قال ثم سألت أبا عثمان عن   القنوت في الصبح قال بعد الركوع قلت عمن قال عن أبي بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/288 no. 3108, as-sunanus-sugrha, mukhtashar kitabil-witri 1/132, mizanul-I’tidal, al-kamil , al-muhalla 4/141)

Hadis tersebut dhaif karena diriwayatkan melalui rawi al-awwam bin hamzah. Menurut

Imam al-baihaqi berkata, “hadis ini sanadnya hasan, dan yahya bin said tidak menerima hadis kecuali dari rawi yang tsiqah menurutnya.” Namun dengan kedhaifan seperti itu, bagaimana mungkin hadis tersebut derajatnya hasan. [5](as-sunanul-kubra 2/280)

Selain itu, hadis tersebut bertentangan dengan hadis-hadis shahih, yaitu :

2974 أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن بن فورك أنبأ عبد الله بن جعفر ثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا أبو عوانه عن أبي مالك الأشجعي قال ثم قلت لأبي يا أبت أليس قد صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلف أبي بكر وخلف عمر قال بلى قلت فكانوا يقنتون في الفجر قال يا بني   محدثة

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/302 no. 3156, ibnu abi syaibah, al-musahnnaf 2/207)

أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ عَنْ خَلَفٍ وَهُوَ ابْنُ خَلِيفَةَ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُمَرَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عَلِيٍّ فَلَمْ يَقْنُتْ ثُمَّ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا بِدْعَةٌ

(HR. an-nasai, al-mujtaba 2/218 no. 1076)

  1. Dari Ali Bin Abu Thalib

سنن البيهقي الكبرى ج: 2 ص: 204

2936 أخبرنا أبو الحسن محمد بن علي بن خشيش التميمي المقري بالكوفة أنبأ أبو إسحاق إبراهيم بن عبد الله الأزدي ثنا أحمد بن حازم بن أبي غرزة أنبأ عبيد الله بن موسى عن سفيان عن أبي حصين عن عبد الله بن معقل قال ثم   قنت علي رضي الله عنه في الفجر وهذا عن علي صحيح مشهور

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/290 no. 3115)

Hadis ini sanadnya mudtharib. Diantaranya dalam riwayat ibnu abi syaibah melalui abu hushain, dengan redaksi :

مصنف ابن أبي شيبة ج: 2 ص: 104

7002 حدثنا وكيع قال حدثنا سفيان عن أبي حصين عن عبد الله بن معقل قال   قنت في الفجر رجلان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم علي وأبو موسى

(HR. ibnu abi syaibah, al-mushannaf 2/211)

selain itu, dalam riwayat yang shahih dinyatakan :

أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ عَنْ خَلَفٍ وَهُوَ ابْنُ خَلِيفَةَ عَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ عَنْ أَبِيهِ قَالَ صَلَّيْتُ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ أَبِي بَكْرٍ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُمَرَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عُثْمَانَ فَلَمْ يَقْنُتْ وَصَلَّيْتُ خَلْفَ عَلِيٍّ فَلَمْ يَقْنُتْ ثُمَّ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنَّهَا بِدْعَةٌ

(HR. an-nasai, al-mujtaba 2/218 no. 1076, as-sunanul-kubra, ibnu hibban, shahih ibnu hibban, al-haitsami, mawariduzh-zhaman 1/137 no. 511, ibnul-jauzi, at-tahqiq 1/459 no. 678, ad-diroyah 1/196)

  1. Dari Umar Bin Al Khatab

وأخبرنا أبو سعيد يحيى بن محمد بن يحيى الخطيب أنبأ أبو بحر محمد بن الحسن البربهاري ثنا بشر بن موسى ثنا الحميدي ثنا سفيان حدثني مخارق عن طارق قال ثم   صليت خلف عمر الصبح فقنت

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/288 no. 3109)

عن عبيد بن عمير قال   سمعت عمر يقنت هاهنا في الفجر بمكة

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/288 no. 3110)

وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنبأ أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ثنا أحمد بن بشير المرتدي ثنا علي بن الجعد أنبأ شعبة قال وأخبرني الحسين بن علي الدارمي ثنا محمد بن إسحاق هو بن خزيمة ثنا محمد بن بشار ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن حماد عن إبراهيم عن الأسود قال ثم صليت خلف عمر بن الخطاب رضي الله عنه في السفر والحضر   فما كان يقنت إلا في صلاة الفجر

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/289 no. 3111)

وقد أخبرنا أبو عبد الله الحافظ وأبو سعيد بن أبي عمرو قالا ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا أسيد بن عاصم ثنا سعيد بن عامر ثنا عوف عن أبي عثمان النهدي قال ثم صليت خلف عمر رضي الله عنه ست سنين   فكان يقنت

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/290 no. 3114)

سنن البيهقي الكبرى ج: 2 ص: 208

2954 أخبرنا علي بن محمد بن عبد الله بن بشران العدل ببغداد أنبأ إسماعيل بن محمد الصفار ثنا أحمد بن ملاعب ثنا أحمد بن إسحاق ثنا وهيب عن الحسن عن أبي رافع ثم أن   عمر قنت في صلاة الصبح بعد الركوع

(HR. al-baihaqi, as-sunanul-kubra 2/296 no. 3134)

  1. Dari Hasan Al Bishri

تلخيص الحبير ج: 1 ص: 247

وروى الحاكم أبو أحمد في الكنى عن الحسن البصري قال صليت خلف ثمانية وعشرين بدريا   كلهم يقنت في الصبح بعد الركوع

(HR. al-hakim abu ahmad, talkhisul-habir 1/603, nailul-authar)

Menurut al-hafizh ibnu hajar al-asqolani, sanadnya dhaif. (talkhisul-habir 1/603)

PENDAPAT PARA ULAMA

TANGGAPAN TERHADAP PENDAPAT PARA ULAMA

TIDAK ADA QUNUT SUBUH KECUALI QUNUT NAZILAH

 

KESIMPULAN

 

[1] Hadis yang sama dengannya, melalui abu ja’far ar-razi diriwayatkan pula oleh ibnu abi syaibah (al-mushannaf 2/312), al-bazar (kasyful astar no. 556), at-thahawi (syarah maanil atsar 1/244), ad-daraquthni (sunan ad-daraquthni 2/25), al-baihaqi (as-sunanul-kubra 2/201), al-baghawi (syarhus-sunnah no. 639), al-hazimi (al-I’tibar hal. 86 dan ad-diya’ no. 2128). (lihat. Tahqiq musnad ahmad 20/95)

[2] sanad hadis ini shahih (lihat. Al-fathur-rabani )

pemilik kitab at-tanqih berkata, “sanad kedua hadis di atas shahih.” (tahqiq talkhisul habir 1/600)

[3] dalam masalah ini perlu peninjauan kembali, karena qunut yang ditanyakan kepadanya itu adalah qunut nazilah, sebagimana telah terdapat dengan jelas dalam hadis riwayat bukhari muslim. (fiqhus-sunnah 1/198)

[4] hadis ini diriwayatkan ooleh orang banyak dari ibnu abbas, maka kedudukannya lebih utama daripada riwayat yang hanya eorang. (al-jauharun-naqi 2/205).

[5] demikian tanggapan ibnu at-tarkamani dalam tahqiqnya, disertai dengan argumen lain yang menguatkannya.

Iklan

About lukmanbudaya

Anak Metal Ingat Agama

Diskusi

Belum ada komentar.

Tinggalkan Balasan

Isikan data di bawah atau klik salah satu ikon untuk log in:

Logo WordPress.com

You are commenting using your WordPress.com account. Logout / Ubah )

Gambar Twitter

You are commenting using your Twitter account. Logout / Ubah )

Foto Facebook

You are commenting using your Facebook account. Logout / Ubah )

Foto Google+

You are commenting using your Google+ account. Logout / Ubah )

Connecting to %s

%d blogger menyukai ini: